غوغل إیرثیکشف أهرامات جدیدة بمصر

ادّعت عالمة الآثار الأميركية آنجيلا ميكول أنها اكتشفت بفضل صور الأقمار الصناعية التي يوفرها تطبيق غوغل إيرث موقعين لما قالت إنها أهرامات غير مكتشفة في مصر. ويحتوي كلا الموقعين تلالاً على شكل أهرامات، بحسب ميكول التي تدير موقع Google Earth Anomalies المتخصص في استكشاف الصور المثيرة للاهتمام من غوغل إيرث.

ویقع المکان الأول بالقرب من موقع أثری فی مدینة الفیوم، وفیه على ما یبدو تلّة کبیرة وثلاثتلال أصغر حجماً. وتعتقد میکول أن التلال الثلاثالصغیرة تعکس شکل الاصطفاف القطری لأهرامات الجیزة الشهیرة.

أما الموقع الثانی فیقع بالقرب من منطقة ' أبو سیدهم ' ویبدو أنه یحتوی على أربعة تلال إلى جانب ما یبدو على أنه ' هضبة على شکل مثلث' على حد قول عالمة الآثار التی أوضحت أن هذا الموقع منظّم بتشکیل واضح جداً.

ورغم أن الاکتشاف قد أحدثالکثیر من الضجة، إلا أنه أثار الکثیر من الشکوک أیضاً، إذ یقول معارضوه إن الموقع الأول یقع قریباً بشکل کبیر من موقع أثری معروف جداً، بینما یحیط بالموقع الثانی ما یبدو أنه نشاط زراعی ما، ویظهر أن الهضبة المثلثة الشکل فی الموقع الثانی لا تبعد إلا أقل من نصف میل من موقع زراعی آخر.

ونظراً لقربهما من أماکن فیها نشاط بشری وحجمهما الکبیر، فلا یبدو بأن ما عُثر علیه فی صور الأقمار الصناعیة هی أهرامات بقیت غیر مکتشفة حتى الیوم.

وقالت عالمة الآثار التي ما زالت مصممة على رأيها رغم الآراء المعارضة، بأنها تخطط لعمل فيلم وثائقي يتناول صور الأقمار الصناعية التي قامت بتجميعها خلال السنوات العشر الأخيرة، كما تأمل بتشكيل منظمة غير ربحية تروج للاكتشافات الأثيرة التي تتم عبر صور الأقمار الصناعية.